الإجراءات العامة لتقديم الخدمات

الإجراءات العامة لتقديم خدمات المعونات المالية (المتكررة والمؤقتة،الطارئة، التأهيل الجسماني):
  • يتم استقبال طالب الانتفاع في فرع الصندوق في منطقة سكنة من قبل  مكتب خدمة الجمهور او موظف الاستقبال او الشخص المعني
  • يتم تسجيل بيانات طالب الانتفاع من خلال شاشة خدمة الجمهور والتي توثق تارخ مراجعته لفرع الصندوق وطبيعة الخدمة المطلوبة
  • تحول المعاملة إلى قسم المعونات المالية حيث يقوم الباحث الاجتماعي بما يلي:
  1. الاستعلام عن وضع الأسرة من خلال برنامج المعونة للتأكد من استحقاقه للخدمة
  2. في حال الموافقة المبدئية بعدم وجود موانع للحصول على الخدمة يتم تعبئة إستمارة إلكترونية مصممة من قبل مديرية تكنولوجيا المعلومات والتي تجلب باستخدام الرقم الوطني كافة البيانات المتعلقة بطالب الانتفاع من قواعد البيانات المختلفة التي قام الصندوق بالربط الكتورنياً معها من خلال اتفاقيات وشراكات خاصة وتعبئة عنوان ورقم هاتف طالب الخدمة تمهيداً للزيارة المنزلية (بعض الفئات يتم الطلب منها احضار الوثائق الأساسية التي تثبت ظرف الأسرة - تقرير طبي لفئات العجز والمرض، وثيقة السجن للأسر السجناء والمعتقلين ...)
  3. في حال عدم الموافقة لعدم انطباق الشروط يتم إعلامه مباشرة.
  4. زيارة الأسرة ميدانيا من قبل باحثين  اجتماعيين للوقوع على الواقع المعيشي والاجتماعي والاقتصادي الفعلي لطالب الخدمة.
  5. إستكمال تعبئة الإستمارة الإلكترونية بكافة المؤشرات المطلوبة التي تم الحصول عليها من خلال الزيارة الميدانية متضمنة تقرير زيارة الحالة وتنسيب الباحث الاجتماعي.
  6. تحول الإستمارة الكترونياً إلى رئيس قسم المعونات للمراجعة والتنسيب عليها.
  7. تحول الإستمارة الكترونياً إلى مدير فرع الصندوق لاتخاذ القرار الكترونيا.
  8. تحول الاستمارة الى مديرية المعونات المالية في الإدارة العامة الكترونياً وورقياً (سيتم خلال الفترة القادمة الإستغناء عن الوثائق الورقية من تنفيذ مشروع الأرشفة الإلكترونية الذي يجري حالياً تنفيذه بدعم من البنك الدولي) لتدقيقهامن قبل الباحث الاجتماعي المختص فنياً لإعتمادها
وفي حال :
  • عدم استكمال الوثائق أو المعلومات يتم الطلب (الكترونيا) من الفرع المعني لاستكمالها).
  • عدم استيفاء الشروط يتم الغاء القرار
  • استيفاء كافة الشروط تحول الإستمارة الكترونياً وورقياً إلى وحدة الرقابة الداخلية لتدقيقها من قبل المدقق المختص ماليا وإجازتها.

يقوم فرع الصندوق بإصدار البطاقات الخاصة بتسليم المعونات للحالات التي تمت اجازتها (يتم حالياً دراسة خيارات جديدة لتسليم المعونات المالية منها بطاقة الصراف الآلي او المحفظة الإلكترونية)

تسجيل المستفيدين

اجراءات تسجيل المنتفعين :

يقوم صندوق المعونة الوطنية بتقديم خدماته للمتلقي الخدمة من خلال ثلاث نوافذ وهي :

  • فروع الصندوق المنتشرة في جميع المحافظات والألوية وعددها (41) فرع رئيسي و(16) فرع فرعي –فروع الصندوق
  • الموقع الأكتروني ( حيث يتم استقبال الطلبات ومن تم تقوم لجنة خاصة بدراسة أولية من خلال قواعد البيانات المتوفرة في الصندوق وفي حال انطباق الشروط او عدم وجود ما يمنع من تقديم الخدمة لمقدم الطلب يتم تحويله للفرع المعني لإستكمال اجراءات التخصيص وفي حال تبين عدم انطباق الشروط على مقدم الطلب يتم اعلانه من خلال الايميل او الهاتف او خطياً بذلك) نموذج الطلب الالكتروني
  • الوصول للمنتفعين في أماكنهم من خلال مركز الإستجابة السريعة (وهو عبارة عن باص مجهز بأحدث الأجهزة الإلكترونية اللازمة لتقديم الخدمات ومرتبط بشبكة المعلومات الخاصة بالصندوق وبوجود طاقم من كافة المعنيين بتقديم الخدمة في الأماكن النائية وخلال الظروف الطارئة) صورة

كيف تقيم محتوى الصفحة؟